0

ريحانة برس- محمد عبيد
  عقدت اللجنة الإقليمية للماء على مستوى اقليم افران يوم الخميس 15 فبراير2024 بمقر العمالة اللقاء الشهري التاني لها برئاسة السيد بوشعيب الصقلي، الكاتب العام للعمالة، وبحضور رئيس المجلس الإقليمي ورؤساء المجالس الترابية بالإقليم والسلطات المحلية وممثلي المصالح الخارجية الجهوية والإقليمية.

وقد خصص هذا اللقاء الذي جاء تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتدبير إشكاليات ندرة المياه، للتداول وتقييم الاجراءات المسطرة سابقا والتي تهم بالأساس  التدابير المتعلقة بتدبير إشكالية ندرة المياه على المستوى الاقليمي.

اللقاء عرف تقديم عرضين من طرف المصالح الجهوية للماء الصالح للشرب، وعرض لمكتب الدراسة حول مشروع معالجة الشبكة المائية بأزرو..

وقد تخللت العروض مداخلات رؤساء الجماعات الترابية والسلطات المحلية وممثلي بعض المصالح الخارجية المعنية، حيث أجمعت على التفاعل الإيجابي للساكنة مع القرار العاملي الذي يرمي إلى الحفاظ على الموارد المائية ومواجهة اشكالات ندرتها من جهة، وديمومة توفير الماء الصالح للشرب للساكنة والعمل على استعمالها بشكل معقلن مع حسن تدبيرها والحفاظ عليها..

وقد عبرت جميع المداخلات على الانخراط الفعلي والجاد في تنفيذ كل الإجراءات والتدابير المتعلقة بحسن تدبير المياه سواء المتعلقة بالشرب اوالاستغلال الفلاحي… وذلك من خلال الحملات التحسيسية  ومعالجة الخصاص الذي تعرفه بعض النقط بالإقليم.

وفي الختام أكد السيد الكاتب العام للعمالة على مواصلة العمل المرتبط بالتحسيس وقيام جمعيات المجتمع المدني بدورها إلى جانب الفاعلين الآخرين في المساهمة في تأطير وتحسيس الساكنة بأهمية الحفاظ على الماء وتجنب كل السلوكيات التى ترمي إلى الاستغلال غير القانوني والمفرط للمياه.

ويذكر أن انعقاد هذه اللقاء كان أن سبقه خلال الأيام القليلة الماضيةلقاء عاملي،حيث كان أن أعطى السيد عبد الحميد المزيد  عامل إقليم إفران تعليماته للحفاظ على الماء ووضع خطوات نحو ترشيد الاستهلاك في ظل الظرفية الاستثنائية التي تعرفها بلادنا من شح التساقطات المطرية ونقص المخزون المائي، وداعيا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للحفاظ على هذه المادة الحيوية وضمان وفرتها للأجيال القادمة، كما ان وركزت تعليمات السي العامل على عدة محاور أساسية منها ترشيد استهلاك الماء في الفلاحة وفي المنازل وفي القطاعات الاخرى..

كما دعى الى تكثيف حملات توعوية للمواطنين بأهمية الحفاظ على الماء، من خلال مختلف وسائل الإعلام والاتصال ،و تشجيع المبادرات الفردية والمجتمعية للحفاظ على الماء و ترشيد استهلاكه.

و أكد السيد عامل اقليم افران عبد الحميد المزيد على أهمية تضافر جهود جميع المتدخلين، من سلطات عمومية ومجتمع مدني وقطاع اخرى ، للحفاظ على الماء وضمان وفرتها للأجيال القادمة.

واذ تعتبر تعليمات السيد عامل إقليم إفران وحملات رجال السلطة بالاقليم خطوة إيجابية في اتجاه ترشيد استهلاك الماء وضمان وفرتها و تضافر جهود جميع المتدخلين وتطبيق هذه التعليمات يشكل فعّال سيساهم في تحقيق أهداف الحفاظ على الماء وضمان استدامة هذه المادة الحيوية للأجيال القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.