ارتقاء الدراجة المغربية للمركز 26 عالميا.. والألعاب العربية محطة استعداد لبطولة العالم والألعاب الأولمبية

0

محمد عبيد – rihanapress 

يشارك المنتخب الوطني المغربي للدراجة في دورة الألعاب الرياضية العربية التي انطلقت أمس في الجزائر..

ويضم المنتخب الوطني المغربي الذي سيحاول تعزيز صدارته للدراجة العربية وتحسين مرتبته الثالثة افريقيا من خلال السباق المبرمج ماليبو 9 و14 يوايوز الجاري في سباق على الطريق بتيبازة، كلا من بطلي المغرب أشرف الدغمي وعادل العرباوي، بالإضافة إلى كل من صلاح الدين لمراوني، ومحسن الكورجي، وأسامة خافي، والحسين الصباحي… فيما يشرف على الدراجين أسود الأطلس الإطار الوطني عبد العاطي سعدون يساعده الميكانيكي عثمان معتوكي والمدلك يونس آيت عبلا.

وتشارك العناصر الوطنية في مختلف سباقات الدراجات على الطريق للطريق وضد الساعة، إذ من المنتظر أن تنافس على منصات تتويج البطولة ضمن سباقي ضد الساعة منتخبات، وضد الساعة فردي وسباق عام فردي بوجود منتخبات عربية قوية من البلد المضيف الجزائر والبحرين والعراق والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وسوريا وتونس والكويت.

وتأتي المشاركة في دورة الألعاب العربية بتتبع وإشراف مباشر من اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية،حيث تم تعيين السيد محمد كاتم، نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للعبة، ضمن لجنة عربية عهد إليها بالإشراف على مسابقات رياضة الدراجات ضمن الدورة الـ 15 للألعاب العربية… كما تدخل منافسات هذه الالعاب العربية بالجزائر ضمن برنامج المشاركات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

وجدير بالإشارة إلى أن الدراجة المغربية ارتقت الى المركز 26 عالميا معلنة ترقيتها ب4درجات في أحدث تصنيف للاتحاد الدولي للدراجات لشهر يوليوز الجاري (2023)، بارتقاء رصيدها الى 1724 نقطة، بعدما كان المنتخب الوطني المغرب يحتل المركز 30 في أبريل الماضي.

وقد ارتقى المنتخب الوطني للمركز 26عالميا بفضل النتائج الطيبة التي حققها الدراجون المغاربة لاسيما في الدورة الحادية عشرة للدوري الدولي لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وفي طوافي البنين والكاميرون.

أما على المستوى القاري فيحتل منتخبا إريتريا وجنوب إفريقية المحترفين على التوالي المرتبتين 20 عالمياً والأولى إفريقيا (2908 نقطة) والثانية إفريقيا وال25 عالميا (1812 نقطة)، فيما يحتل المنتخب المغربي المركز 26عالميا والثالث قاريا( 1724 نقطة).

ويعتبر المتسابقان المغربيان أشرف الدغمي وعادل العرباوي ضمن أفضل 10 دراجين أفارقة (دوري الاتحاد الدولي في إفريقيا )، إذ يحتلان تواليا المركزين الرابع والسابع إفريقيا.

وعلى مستوى سباق الدراجات لذوي الهمم يحتل الدراجان المغربيان هيثم عمراوي ومحمد بوشفار بطلا إفريقيا (صنف سي1) المركز السابع عالميا وهي مرتبة مشرفة للغاية.

وبفضل نتائجه المتميزة، أصبح المنتخب المغربي في وضع جيد لضمان حضوره بشكل قوي في بطولة العالم المقررة في العاصمة الأسكتلندية غلاسغو (3-13 غشت) ودورة الألعاب الأولمبية(باريس 2024).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.