ريحانة برس- محمد عبيد

0

ريحانة برس- محمد عبيد

انطلقت يومه الأربعاء 6دجنبر 2023 الدورة السابعة لمنتدى إفران، والتي تجري على مدى يومين.

وينظم هذا المنتدى تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار:“بناء أبطال اقتصاديين أفارقة”. ويحضره نحو 200 من المتدخلين من إفريقيا وباقي العالم، سيناقشون، على مدى يومين، عددا من القضايا ذات العلاقة بالتعاون والتبادلات الإفريقية وحفز النمو وتحقيق التنمية المستدامة في القارة.

كما تروم هذه النسخة  مواصلة التفكير والمبادرات التي تم الشروع فيها حول رهانات وتحديات التحول الاقتصادي والاجتماعي في إفريقيا، وأن تشكل هذه الدورة مناسبة للاحتفاء بالمقاولات العاملة على الصعيدين الجهوي والدولي، والقادة الذين نجحوا في تحدي بناء اقتصادات جهوية قوية في قطاعات اقتصادية حيوية مثل الصناعة والفلاحة والبناء والأشغال العمومية والصحة والتجارة والبنيات التحتية والتكنولوجيا.

هذا المنتدى المعروف أيضا بقمة التجارة والاستثمار الإفريقية، يطمح المنظمون، من خلاله، إلى بناء نموذج للتعاون بين البلدان الافريقية المعنية وتشجيع النمو الاقتصادي بالقارة الافريقية، بالإضافة إلى تعزيز مكانة ”منتدى افران“ كفضاء للحوار والنقاش بين الخبراء والمتدخلين الاقتصاديين والسياسيين الأفارقة وجلعه ضمن أجندة التظاهرات الاقتصادية الكبرى بإفريقيا.

وقالت رئيسة المنتدى خديجة الادريسي جناتي إن هذه القمة تروم التفكير في كيفية تثمين المؤهلات الاقتصادية للقارة وبلورة نموذج نمو اقتصادي واجتماعي.
كما أن هذه المناسبة، أتاحت الفرصة لرئيستها خديجة الإدريسي جناتي لفتح أنشطتها والكشف عن خصوصيتها، وكذلك القضايا التي تتناولها مثل زليكاف والقطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه، تحدث السفير فوق العادة والمفوض للسنغال بالمغرب، سينابو ديال، عن دور الدبلوماسية الاقتصادية في القارة، تمهيدا لجلسة عامة مقررة خلال الحدث حول هذه القضية.

أما عمر تاجمواتي، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بفاس-مكناس، فسلط الضوء على الفرص المتاحة في هذه المنطقة.
من جانبه، كشف عصام بن يوسف، نائب رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، عن تعاون بلاده مع المملكة من أجل القارة.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.