×

ملاحظة

Please enter your Disqus subdomain in order to use the 'Disqus Comments (for Joomla)' plugin. If you don't have a Disqus account, register for one here

أيها المغاربة : المغربيات يباعون في سوق النخاسة بالسعودية

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

عبد الوفي العلام - ريحانة برس

قد يعتقد البعض أن زمن العبيد وسوق النخاسة قد ولى الى غير رجعة و أن هذا الداء قد تخلص منه المسلمون تدريجيا بعد أن أتى الاسلام ليحث على تحريرهم و ليقول للناس كافة أن مقياس التفاضل هو التقوى و ليس العبودية او الحرية، و كما قال عمر رضي الله عنه "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا".

لكن مخطىء من يعتقد ان استعباد الناس لم يعد له وجود في عالمنا العربي فمازال العبيد يباعون و يشترون في أسواق بعضها معلن كما في موريتانيا و بعضها سري كما في بلاد الخليج.

لكن هذه المرة بدا للعلن ولم يعد سرا حتى في بلاد الخليج الضحيتين اليوم هما مغربيتان بالمملكة العربية السعودية ، حيث تداولت مجموعة من الصفحات السعودية صورا لمغربيتين عارضين إياهم للبيع أو “التنازل عليهم”. وأثارت هذه المسألة موجة من الغضب للنشطاء المغاربة بل تجاوز الأمر لنشطاء سعوديين اتنكروا هذا العمل المشين في القرن الواحد والعشرين.

ومن مظاهر العبودية والنخاسة في مملكة آل سعود هي شراء اطفال اليتامى من ذويهم خصوصا من دول فقيرة ومعدمة كسريلانكا وبنغلاديش والفلبين ودول أفريقية كالصومال وأثيوبيا ونجيريا وحتى من دول شرق أوروبا كبلغاريا ورومانيا ويعتبر هؤلاء الأطفال ملك لمن يشتريهم ولا يعتقون لا بتصريح من مالكيهم.

أما النوع الآخر من مظاهر العبودية فالخادمات اللواتي يجدن أنفسهن ملك لهؤلاء اثرياء.

ثم هناك الفتيات الصغيرات التي يتم استغلالهن في مجال الدعارة والفساد ويتاجر بهن كرقيق أبيض ويعتبرن ملك لمن يدفع أكثر خصوصا في الفنادق الفارهة.

BLOG COMMENTS POWERED BY DISQUS