الصحف والجرائد المغربية

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

الرباط - ريحانة برس

تحدثت جريدة المساء عن أن هناك أزمة غير مسبوقة بالتعليم بعد "احتجاز" رواتب آلاف المتقاعدين. لا يزال آلاف المتقاعدين ينتظرون الإفراج عن أجورهم بعد إكمالهم خمسة أشهر من العمل دون التوصل برواتبهم. الأساتذة المتقاعدون، الذين يشكلون قرابة ربع موظفي القطاع، حسب الكاتب العام للوزارة، يوسف بلقاسمي، يبحثون عن تبريرات منطقية للإفراج عن رواتبهم المحتجزة منذ شروعهم في العمل.

من جهة أخرى قالت الجريدة أن حزب العدالة والتنمية يطرح قانونا لتصفية معاشات البرلمانيين بعد فشل المالكي في إصلاحه. بعد شهور من المفاوضات والنقاش الساخن حول إصلاح نظام معاشات البرلمانيين، ورفض رئيس الحكومة تقديم أي دعم مادي لإخراج الصندوق من حالة الإفلاس، أعلن حزب العدالة والتنمية عن تقديم مقترح قانون لتصفية هذا النظام في خطوة يبدو أنها لا تلقى موافقة جميع الفرق البرلمانية.

منا جريدة  الاتحاد الاشتراكي فجاء في عددها أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، غسان سلامة، أعرب أول أمس الأربعاء أمام مجلس الأمن، عن امتنانه للمملكة المغربية على دعمها المتواصل للجهود الأممية الرامية إلى إنجاح الانتقال السياسي في ليبيا. وقال السيد سلامة، الذي أطلع اعضاء مجلس الامن الدولي على الوضع في ليبيا، "أعرب عن امتناني للمملكة المغربية على استقبالي وعلى دعمها المتواصل لعملنا في ليبيا". وأبرز ممثل الأمم المتحدة، الذي كان يتحدث عبر تقنية مؤتمر الفيديو من تونس، أن يوم 17 دجنبر المنصرم صادف الذكرى السنوية الثانية لاتفاق الصخيرات السياسي الليبي، مشيرا إلى أن الليبيين اختاروا أن يعيشوا هذه الذكرى بعيدا عن أي عنف أو اضطراب ملحوظ.

وجاء في نفس الجريدة : تخوض يومه الجمعة صباحا كل من النقابة الوطنية للطب العام والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، في خطوة احتجاجية جديدة يعرفها قطاع الصحة، من أجل المطالبة بتحسين شروط الممارسة الطبية وتجويد الخدمات الصحية من خلال تأهيل وتوفير الموارد البشرية الضرورية، وتمكين المرافق الصحية العمومية من الموارد اللوجيستية اللازمة، وتوفير الشروط المادية والمعنوية لتمكين المواطنون من الولوج إلى العلاج بشكل سلس ومتكافئ.

أما الأحداث المغربية فتحدثت حول :

معاشات البرلمانيين: وضع فريق العدالة والتنمية بالبرلمان حدا للاجتهادات التي أطلقتها الأغلبية عبر مكتب مجلس النواب، للبحث عن صيغ إصلاح الصندوق. ولأن ما جاء به الحبيب المالكي لا يقتطع مباشرة من أموال الدولة لإصلاح الصندوق، فإن الفريق دفع بالمزايدة إلى أقصاها، وذلك بوضعه على مكتب مجلس النواب مقترح قانون لتحديد شروط وكيفيات تصفية نظام معاشات أعضاء البرلمان، فهل هي بداية إحراج سعد الدين العثماني بشكل مؤسساتي؟

وجاء فيها أيضا : تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الأربعاء، من توقيف ستة أشخاص، من بينهم موظف بمندوبية التعاون الوطني، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بخيانة الأمانة واختلاس منقولات وضعت رهن إشارة الموظف بمقتضى وظيفته وبسببها. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية كانت قد تم انتدابها من طرف النيابة العامة للبحث في شكاية تقدمت بها إدارة التعاون الوطني في مواجهة أحد موظفيها، يشتبه في تواطئه في ارتكاب أفعال إجرامية، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي أسفر عن توقيف المعني بالأمر، رفقة خمسة مساهمين ومشاركين.