كويكب أكبر من الحوت الأزرق يمر بجانب الأرض الجمعة المقبلة

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

الرباط - ريحانة برس

قالت وكالة ناسا سيمر كويكب أكبر حجما من الحوت الأزرق بجانب كوكب الأرض  يوم الجمعة المقبلة، على مسافة أقل من خمس المسافة بين كوكبنا والقمر، هذا الكويكب، الذى أطلقت عليه وكالة ناسا اسم 2018 CB  يوم الأحد الماضى، أكدت أنه سيمر على بعد 39 ألف ميل من  الأرض.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، يتراوح عرض الكويكب  2018 CB بين 50 و 130 قدما، وحذر خبير بأن كويكب  بهذا الحجم لن يقترب إلى هذه المسافة من الأرض سوى مرة أو مرتين فى السنة.

و رصد  الكويكب لأول مرة من قبل مؤسسة كاتالينا سكاى الممولة من قبل ناسا، بالقرب من توكسون بأريزونا، وأكدت وكالة الفضاء للمواطنين أنه لا يشكل تهديدا ولا يمكنه التصادم مع كوكبنا.

وقال بول تشوداس مدير مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض: "على الرغم من أن 2018 CB صغير جدا، إلا أنه قد يكون أكبر من الكويكب الذى دخل الغلاف الجوى فوق روسيا قبل خمس سنوات تقريبا، فالكويكبات  بهذا الحجم لا تقترب  من كوكبنا  سوى  مرة واحدة فقط أو مرتين فى السنة."

وفي فبراير 2013 انفجر نيزك يبلغ طوله 19 مترا فى السماء  بروسيا، وتحطم إلى قطع متعددة عندما دخل الغلاف الجوى، وتسبب ذلك فى موجة حطمت النوافذ والمبانى وأصابت 1600 شخص.

في الوقت الحالى لا يمكن لناسا تغيير مسار الكويكبات  إذا كانت متوجهة نحو الأرض ولكن يمكنها التخفيف من التأثير واتخاذ التدابير التى من شأنها حماية الأرواح والممتلكات، وسيشمل ذلك إجلاء منطقة الأثر ونقل الهياكل الأساسية الرئيسية.