هيومن رايتس ووتش : أحمد منصور المدافع عن حقوق الإنسان بالإمارات والحائز على جائزة يتعرض للتعذيب

’’منظمة هيومن رايتس ووتش‘‘ أنه رغم مرور عام منذ أن اعتقلت قوات الأمن منصور بشكل تعسفي، وهو الفائز بجائزة مارتن إنالز للمدافعين عن حقوق الإنسان في عام 2015، في منزله في عجمان، فقد استمرت السلطات الإماراتية في احتجازه في مكان مجهول، رغم إدانة خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان ومنظمات حقوق الإنسان المستقلة.

الوزير المغربي الرميد يجدد اعترافه بوجود اختلالات غير مقبولة في مجال حقوق الانسان

ما أن يهمّ مسؤول حكومي مغربي للحديث عن الديمقراطية المنشودة في بلاده وعن وضعية حقوق الإنسان، في لقاء عمومي في الأشهر الأخيرة، إلا وتحاصره جرادة و الريف والاحتجاجات التي تشتعل بين فينة وأخرى في مناطق عديدة من البلاد. هذا ما حدث مع وزير الدولة المكلف في حقوق الإنسان....

نشطاء حقوقيون بالسعودية ملاحقون

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الخميس إن "المحكمة الجزائية المتخصصة" السعودية أدانت ناشطين سعوديين هما "محمد العتيبي" و"عبد الله العطاوي" في الخامس والعشرين يناير 2018 لعملهما بمجال حقوق الإنسان.

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان

قالت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أنه بعد انهيار المنظمة الصحية بالمغرب وفي إطار تبنيها لملف الدفاع عن حق الجميع في الصحة والعلاج بشكل جيد فإنها قررت طرح ما سمته بملفات الفساد والإهمال وعدم القيام بالواجب المهني للقضاء بعد أن صمت الوزراة والمصالح الجهوية والإقليمية عن سماع صوت المواطنات والمواطنين والجمعيات المؤطرة.

العدل والإحسان تدعو لفتح تحقيق في تعذيب الزفزافي

أصدرت الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان بيانا توصل الموقع بنسخة منه عبرت فيهعن قلقها الشديد بخصوص الاعتقالات المحاكمات المرتبطة بحراك الريف وحراك جرادة، وخصوصا ما صرح به ناصر الزفزافي من تعرضه للتعذيب الجسدي والتفسي وما أسماه البيان "المعاملة الحاطة من الكرامة الانسانية.

هيومن راييس ووتش

تبنت هيومن رايتس ووتش مواقف ترسم صورة قاتمة حول أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب ضمن تقريرها السنوي، حيث طالبت السلطات المغربية أن تُعيد النظر في إدانة الناشط ’’المُرتضى إعمراشن‘‘ الذي حُكم عليه بالسجن 5 سنوات؛ حيث اعتبرت الحكم انتقاما لنشاطه في حركة احتجاج اجتماعي وعدم استخدام أي اعتراف كدليل تم الحصول عليه تحت الإكراه.

هيومن رايتس ووتش

في تقريرها العالمي 2018 المتعلق بالمغرب  قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم إن مظاهرات الريف في المغرب، وهي الاحتجاجات الأطول التي شهدتها  شوارع البلاد منذ الانتفاضات العربية عام 2011، أظهرت أن تسامح المغرب مع حرية التعبير وحق التجمع السلمي محدود، وعلى المغرب الإفراج عن جميع المتظاهرين السلميين المُعتقلين، وإلغاء أحكام القانون الجنائي التي تسمح للحكومة بسجن أشخاص بسبب التعبير عن آرائهم.

العصبة لحقوق الإنسان تعقد ندوة صحفية للرد على تصريحات محمد الصبار بخصوص رئيسها السابق محمد زهاري

قررت العصبة المغربية للدفاع عن حقوقالإنسان بعد اجتماع مكتبها المركزي المنعقد يوم الجمعة 9 مارس2018، أن ترد على ما أسماه (المكتب) التصريحات اللامسؤولة والهجوم غير المفهوم للسيد محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في حق العصبة ورئيسها السابق محمد زهاري، خلال ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني بمدينة سلا يوم الأربعاء7 مارس الجاري.

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان

تعتبر سبتةَ جزءًا لا يتجزَّأ من التراب المغرب حيث تؤكد كل الوقائع التاريخية والجغرافية عدم شرعيَّة الحُكم الإسباني على مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ، حيث تعتبر تلك المناطق إحدى أواخر معاقل الاستعمار في إفريقيا، حيث أن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان يؤكد أنَّ الاحتلال العسكري لأرض الغير لم يَكُنْ في يوم من الأيام حُجَّة تخول حقَّ الاحتفاظ بما تم احتلاله، وإذا فرضنا جدلاً أن الاحتلال بالقوة حجة، فلماذا لم تعترفْ إسبانيا بمشروعيَّة تلك الحجةِ عندما يتعلَّق الأمر بجبل طارق المحتل بدوره بالقوة من إنجلترا منذ 1704م.

المدون والناشط محمد مشيح

استدعت الشرطة القضائية بكلميم يوم الأربعاء 10 يناير 2018، المدون والناشط الميداني محمد مشيح عضو حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية فرع كلميم، للمثول أمامها صباح يوم الجمعة 12 يناير 2018، وإلى حدود الساعة تبقى مبررات ودوافع هذا الاستدعاء غامضة وغير معروفة، لاسيما أن جمعيات المجتمع المدني تقول أن المناضل محمد مشيح يتمتع بأخلاق عالية، وليس لديه أي خلافات تستدعي هذا الإجراء المفاجئ.

المزيد من المقالات...