رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لوغريت

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

ريحانة برس - أ.ف.ب

أعلن رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لوغريت في تصريحات صحفية الخميس، دعمه لملف الترشيح المغربي لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، مؤكدا بذلك ما سبق للاتحاد المغربي إعلانه.

صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية عن لو غريت قوله اليوم، "لا أرى كيف لا يمكن أن أدعم دولة قريبة منا"، مضيفا "لم تنظم إفريقيا كأس العالم سوى مرة واحدة في تاريخها (جنوب إفريقيا 2010) وهذا قليل".

واعتبر أن "المغرب مستعد حتى وإن كان لا يملك الوسائل ذاتها لمنافسيه، لفرنسا صوت واحد لكنها ربما تعطي الحافز لأوروبا لاختيار المغرب".

وتقدم المغرب للمرة الخامسة بترشيح لاستضافة المونديال، وهو يتنافس هذه المرة مع ملف مشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وستتم عملية التصويت لاختيار المضيف في 13 يونيو المقبل، عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018.

الاتحاد المغربي أعلن في 22 مارس الماضي، عن تلقيه دعما فرنسيا، في أعقاب لقاء في باريس بين رئيسه فوزي لقجع ولو غريت.

وجاء في بيان للاتحاد المغربي حينها "فرنسا ستدعم بقوة الملف المغربي لاستضافة بطولة العالم لسنة 2026، لما يتوفر عليه من مميزات وخصائص"، وأن المغرب "استجاب لجميع شروط" الاتحاد الدولي (فيفا).

المغرب هذا الأسبوع النظام الذي سيعتمده الفيفا لجهة التنقيط والمعايير التقنية التي سيتم على أساسها تقييم ملفات الترشيح.

وجاء في رسالة من لقجع إلى نظيره الدولي جاني انفانتينو "نعترض بشكل صارم على إبقاء نظام التنقيط على وضعه الحالي ونعتقد أن كل خطوة في هذا الاتجاه ستكون غير متساوية".

وسيكون مونديال 2026 أول بطولة تقام بمشاركة 48 منتخبا بدلا من 32 حاليا، وفي ترشيحه، يعتزم المغرب الاستضافة على 12 ملعبا في 12 مدينة، منها خمسة ملاعب جاهزة سيتم تجديدها، وبناء ثلاثة أخرى حديثة.

ويعول الملف الثلاثي على 23 مدينة تم اختيارها ضمن لائحة أولية (تضم 4 مدن كندية و3 مكسيكية)، على أن تتضمن اللائحة النهائية 16 مدينة بملاعب يبلغ معدل طاقتها الاستيعابية 68 ألف متفرج، "مبنية وعملية".