خطير:7آلاف مغربي اعتنقوا المذهب الشيعي حسب دراسة أمريكية و50 ألف مغربي شيعي حسب منتديات شيعية

0

كشفت دراسة أمريكية أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، نجحت في دفع حوالي 7 آلاف مغربي إلى اعتناق المذهب الشيعي، في الآونة الأخيرة.

ريحانة برس 

كشفت دراسة أمريكية أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، نجحت في دفع حوالي 7 آلاف مغربي إلى اعتناق المذهب الشيعي، في الآونة الأخيرة.

وجاء في مقال تحليلي نشره الباحث “أوليفي كيطا” في موقع “ميدل إيست تايم”، أن بلدانا أخرى في شمال إفريقيا أصبحت مستهدفة من قبل حملة تشييع تقودها إيران في المنطقة المغاربية، وأشار الباحث إلى أن الحملة الإيرانية كانت قد استهدفت بلدان المشرق العربي، وبالخصوص سوريا التي كان يتم فيها تعويض كل أسرة سنية تحولت إلى المذهب الشيعي بمبلغ يفوق 10 آلاف دولار.

كما أشار “أوليفي كيطا” إلى صدور أول جريدة شيعية في المغرب، وأيضا إلى خلية بلعيرج “الإرهابية”، والتي تم على إثرها اعتقال مراسل قناة “المنار” في المغرب، في حينها.
وسبق للداعية الإسلامي وعضو مجلس النواب السابق، المغربي “عبد الباري الزمزمي” قد حذر من مخاطر انتشار التشيع في

المغرب، ودعا المسؤولين المغاربة في ذلك الوقت، وكذا العلماء إلى التصدي للمد الشيعي قبل استفحاله.

وأكد “الزمزمي” أن دعاة الشيعة يستغلون لدى الشباب إعجابهم بمواقف إيران السياسية، فيجعلونهم ينساقون للتشيع من دون تفكير، ومن دون حتى مناقشة مبادئ التشيع، متوهمين أن تلك المواقف نابعة من مبادئ الشيعة.

كما دعا الداعية الإسلامي المذكور، إلى ضرورة دعوة الشباب السني، خصوصا منه المغربي إلى التفريق بين مبدأ الشيعة وبين مواقف الدول السياسية.

من جهة أخرى قدّرت أحد المنتديات الشيعية المعروفة، العدد الإجمالي للشيعة المغاربة في 50 ألفا يتواجدون داخل المغرب وخارجه، وأوضحت ذات المنتديات أن هناك صعوبة في تحديد أعداد الشيعة في المغرب نظرا للظروف الاجتماعية للشيعة المغاربة والتي تجبرهم على إخفاء أنفسهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.