ردا على تصريح “دونالد ترامب”.. مسلمون ساهموا في بناء الإمبراطورية الأمريكية +صور و”بورتريهات”

0

لم تتوقف ردود الفعل الغاضبة على دعوة المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية “دونالد ترامب”، ‏لمنع المسلمين من دخول أمريكا، على الدوائر

ياسر أروين – بتصرف عن “الجارديان البريطانية”

لم تتوقف ردود الفعل الغاضبة على دعوة المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية “دونالد ترامب”، ‏لمنع المسلمين من دخول أمريكا، على الدوائر السياسية العالمية فقط، بل عمدت بعض الصحف الواسعة الانتشار إلى الرد على ترامب، بشكل عملي وذلك بإبراز شخصيات مسلمة قدمت لأمريكا والغرب خدمات لا تنكر.

ماذا قدم المسلمون لأمريكا؟

إذا كانت إجابتك على هذا السؤال تعتمد على “دونالد ترامب” فإن إجابتك ستكون “لم يقدموا الكثير غير قتل المواطنين الأمريكيين وتدمير قيم المجتمع الأمريكي”.

لكن يبدو أن المرشح الرئاسي المحتمل عن الحزب الجمهوري يجهل الكثير عن التاريخ الأمريكي وعن الإنجازات الأمريكية التي شارك في صنعها مسلمون.

إليكم قائمة “أعدتها صحيفة الجارديان البريطانية” عن أبرز المسلمين الأمريكيين الذين قدموا الكثير لمجتمعهم في عدد من المجالات منها:

إنشاء أمريكا

كان هناك الكثير من الجنود المسلمين الذين حاربوا تحت إمرة الجنرال جورج واشنطن ضد القوات البريطانية وكان منهم بامبيت محمد الذي خدم في الجيش في الفترة من 1775 وحتى 1783. وقال البعض أن بيتر باكمينستر، الجندي الذي نجح في اغتيال الجنرال البريطاني جون بيتكيرن في معركة بنكر هيل، كان مسلما.

وكانت مملكة المغرب المسلمة أول دولة تعترف بالولايات المتحدة الأمريكية كدولة في عام 1786 ووقعت الدولتان معاهدة سلام مازالت سارية حتى الآن وتعتبر أقدم معاهدة سلام في التاريخ لم يتم نقضها.

بناء المدن

لم تكن أمريكا لتبدو بالشكل الذي هي عليه الآن لولا تصميمات المهندس فزلار رحمن خان. خان، البجلاديشي الأصل، لقب بإنشتاين الهندسة الهيكلية، فقد ابتدع نظام هيكيلي أحدث ثورة في بناء ناطحات السحاب وبسبب طريقته المبتكرة خفضت كمية الصلب اللازمة في صنع الناطحات. قد يكون إرهابيين إسلاميين هم السبب في تفجير مركز التجارة العالمي، لكن لولا ابتكار خان ربما لم يكونا قد بنيا من الأساس.

الحلم الأمريكي

يعتبر “شهيد خان” تجسيد للحلم الأمريكي. جاء خان، المولود في باكستان، إلى أمريكا بعمر 16 عاما. بدأ العمل في قطع غيار السيارات بعد الجامعة. والآن  هو بعمر 65 عاما يرأس شركةFlex-N-Gate لقطع غيار للسيارات ويبلغ رأس مالها 4.9 مليار دولار. حصل خان على المركز الـ360 كواحد من أغنى الأشخاص على مستوى العالم بحسب تصنيف مجلة فوربس الأمريكية.

مساعدة هيلاري كينتون

يمكن اعتبار “هوما عابدين” أقوى امرأة مسلمة في أمريكا. عابدين – 39 عاما – تعمل كمساعدة لهلياري كلينتون منذ وقت طويل كما عملت معها كنائبة لرئيس الموظفين في وزارة الخارجية. وهي تعمل الآن نائبة لمديرة حملة هيلاري كلينتون للرئاسة لعام 2016.

التخفيف عن المرضى

بدون “أيوب أمية” لكان عدد من الأمريكيين الآن في عداد الموتى أو يعانون من ألم مبرح. ففي عام 1963 اخترع جراح الأعصاب الباكستاني الأصل المسلم أيوب أمية اخترع نظام قسطرة يوضع تحت فروة الرأس يمكن استخدامها لوضع السائل النخاعي أو لوضع أدوية التخدير أو تسكين الألم. ويستخدم هذا الاختراع في حالات العلاج الكيميائي لتوصيل العلاج للمناطق المصابة بالورم في المخ. كما اخترع طريقة لتصنيف الإصابات في الدماغ في حالات الغيبوبة.

أبطال رياضيين

كتب ترامب على صفحتى بموقع تويتر: “أوباما قال إنه يوجد مسلمين ضمن أبطالنا الرياضيين؟ عن أيه رياضة يتحدث ومن؟”.  يبدو أن السيد ترامب نسي أن له صورة مع أحد هؤلاء الرياضيين الذي قدم لترامب جائزة في عام 2007. هذا الرياضي هو محمد علي، بطل العالم 3 مرات في الملاكمة للوزن الثقيل.

ونسي ترامب أيضا لاعب كرة السلة المحترف كريم عبد الجبار الذي يعتبر واحد من أبرز أبطال اللعبة في العالم وسجل أكثر من 38 ألف نقطة طوال مشواره في كرة السلة. أيضا مايك تايسون – الذي اعتنق الإسلام في 1996 – يعتبر واحد من أشهر الرياضيين الأمريكيين حيث نجح في الحصول على لقب بطل العالم للوزن الثقيل في الملاكمة للمتحرفين وهو بعمر 20 عاما فقط.

محاربة الظلم

بعد سقوط العبودية في أمريكا، بدأ العديد من الأمريكيين من أصل أفريقي في الانتقال إلى المدن بأعداد كبيرة لكن بسبب سياسات الإسكان والعمالة المقيدة كانت النتيجة أنهم عاشوا في مجتمعات مغلقة. وبدأ العديد منهم في المطالبة بحقوقهم المدنية وكان من ضمنهم المسلم مالكوم أكس الذي كان يدافع عن حقوق السود وحضهم على التخلص من أغلال العنصرية بأي وسلة ضرورية.

تقدم العلم

فاز الدكتور أحمد زويل، الأمريكي من أصل مصري، بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1999. وهو يلقب بأبو “كيمياء الفيمتو” وأعد الكثير من الأبحاث عن مراقبة التحولات الجزيئية السريعة. زويل الذي قضى معظم حياته في أمريكا يعمل الآن كأستاذ في الكيمياء والفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وهو أيضا مدير مركز الفيزياء الحيوية. وكان زويل قد انضم إلى مجلس المستشارين الرئاسيينPCAST للرئيس باراك أوباما في مجال العلوم والتكنولوجيا منذ عام 2011.

صنع الضحك..هل يمكن للمسلمين أن يضحكوا؟

كتب روبرت مردوخ على صفحته بموقع تويتر: “قد يكون معظم المسلمين سلميين لكن إلى أن يدمروا سرطان الجهاديين فإنني ساعتبرهم مسئولين “عن الأعمال الإرهابية”. رد عليه الممثل الكوميدي الأمريكي المسلم عزيز أنصاري: “هل يمكنك أن تعطينا إرشادات عن كيف يمكن فعل ذلك؟ كيف لوالدي البالغين من العمر 60 عاما أن يساعدا في تدمير الإرهابيين. أرجو تقديم المشورة“.

أنصاري مشهور بأداه دور توم هافيفولد في المسلسل الكوميديParks and Recreوقدم العديد من عروض الـ”ستاند آب كوميدي.

صور و”بورتريهات”

 

المهندس فضل الرحمن خان : ابتكر ‏المهندس المسلم فضل الرحمن خان، الأمريكي من أصل بنغالي، والملقب بـ”آينشتاين هندسة البناء”، نظاماً إنشائياً قائماً على الأنابيب الإطارية التي غيرت معالم الهندسة ويعود له الفضل في إنشاء ناطحات السحاب بأمريكا، مثل برجي التجارة العالمية الشهيرين، وبرج جون هانكوك وبرج سيرز، وبرج دونالد ترامب نفسه في شيكاغو والذي افتتح عام 2009.

 

الملياردير شهيد خان: أمريكي مسلم آخر جاء من باكستان وأسس عقب تخرجه شركة لتجارة قطع غيار السيارات، ‏وأصبح فيما بعد مليارديرًا، حيث يمتلك الآن نادي فولهام الإنجليزي وشركة قطع السياراتFlex-N-Gate التي تربو مبيعاتها فقط على 4.9 مليار دولار أميركي، ويحتل المرتبة رقم 360 بين أثرياء العالم.

 

هوما عابدين: تعد هوما عابدين أقوى امرأة أمريكية مسلمة، عملت مع هيلاري كلينتون ضمن طاقمها السياسي وكانت نائبة رئيس مكتبها في وزارة الخارجية، وحالياً نائبة لرئيسة حملة هيلاري كلينتون الرئاسية لعام 2016.

 

الجراح أيوب أمية: اخترع جراح الأعصاب الأمريكي المسلم الباكستاني الأصل أيوب أمية في عام 1963، ‏نظام قسطرة بطينيا داخليا يستخدم لشفط السائل النخاعي أو لإيصال المواد الطبية، حتى بات هذا النظام يعرف في الأوساط الطبية باسم “مستودع أمية” الذي يوصل العلاج الكيماوي إلى أورام الدماغ مباشرة، كما ابتكر أول مقياس للغيبوبة وإصابات رضوض الدماغ، وأسس المركز الوطني الأميركي لعلاج الإصابات الدماغية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.